إنتشار الجريمة يضع المغرب في هاته الرتبة حسب موقع عالمي متخصص..

آخر تحديث : الأحد 10 سبتمبر 2017 - 10:46 مساءً
2017 09 10
2017 09 10
إنتشار الجريمة يضع المغرب في هاته الرتبة حسب موقع عالمي متخصص..

– الجريدة –

وضع موقع “ناميبو” للإحصاءات المغرب في الرتبة 43 عالميا والسادس عربيا في مؤشر انتشار الجريمة فيما يخص النصف الأول من العام الجاري.

اقرأ أيضا...

وصنف المؤشر العالمي المغرب في الرتبة المذكورة بمعدل يقارب 48 في المائة، وهو المعدل الذي يمنح المملكة صفة “بلد متوسط في مؤشر الجريمة” حيث تعرف البلاد معدلات متوسطة تتراوح ما بين 40,13 في المائة إلى 59,74 في المائة.

واتضح أن المغاربة عموما يتعرضون لجرائم تتعلق بسرقة المنازل والأشياء الثمينة والضرب والسرقة، وأيضا الإعتداءات من لدن اللصوص والإهانة، بجانب الإتجار واستعمال المخدرات، وجرائم التهريب والسرقة، فيما يرتفع المعدل ليبلغ قرابة 87 في المائة في جرائم الرشوة والفساد، أما أقل معدل فيهم سرقة السيارات والإعتداءات الجسدية على خلفية اللون والدين والعرق.

وعلى مستوى العربي، تضيف الجريدة، جاء المغرب في المرتبة السادسة، في حين احتلت سوريا الرتبة السادسة عالميا بمعدل مرتفع في مؤشر الجريمة بلغ 70,63 في المائة، ثم ليبيا في الرتبة الـ21 بمعدل متوسط يقارب 56 في المائة، فيما احتلت مصر الرتبة الـ24 والجزائر الرتبة 38، ولبنان في الرتبة الـ40 عالميا.

وأشارت اليومية نقلا دائما عن الموقع المذكور، إلى أن الدار البيضاء جاءت في المرتبة 94 عالميا بمعدل متوسط أيضا في الجريمة 53,24 في المائة، بين كل من العاصمة الفرنسية باريس في الرتبة 93، وجاكارتا الإندونيسية في الرتبة 95 عالميا، فيما جاءت مدينة أبو ظبي الإماراتية في مؤخرة الترتيب عالميا كأول مدينة تقل فيها كثيرا الجريمة وراء الدوحة القطرية وبازل السويسرية وميونييخ الألمانية كأفضل مدن العالم لا تنتشر فيها الجريمة.

ومن جانب آخر، أفاد ذات الموقع، أن المؤشر العالمي حول الجرائم في دول ومدن العالم يأتي بناء على إحصاءات استندت على معطيات تتعلق بتلك المناطق واستجوابات قريبة من تلك التي تعتمدها المراكز البحثية والمؤسسات الحكومية في الإحصائيات العامة، مؤكدا أن المعطيات والمعلومات المستخدمة تعود إلى الأشهر 36 الأخيرة.